العودة   منتدى تكنولوجيا تقنية الاجهزة الطبية الحيوية biomedical engineering > قسم الأجهزة التشخيصية, Diagnostic equipment > منتدى الاجهزة التشخيصية, Diagnostic equipment

الملاحظات

منتدى الاجهزة التشخيصية, Diagnostic equipment في هذا المنتدى جد اخر تطورات الاجهزة التشخيصية، وطلبات البحوث الخاصه باالاجهزة التشخيصيه ،ومشاريع التخرج والنقاشات حول الاجهزة التشخيصية عامتاً ومنها: الموجات فوق الصوتية(Ultrasound)، جهاز التصوير بالاعتماد على الرنين المغناطيسي (MRI) و أجهزة التصوير المقطعي (CT scan) و الأشعة السينية (X-ray)


الكبسولة التناظرية التشخيصية، كبسولة التشخيص، احدث تقنيات التشخيص الطبي

الكبسولة التي تلتقط صورة خمسين الف صورة في ثماني ساعات عوضا عن المنظار تمكّن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-17-2012, 11:24 PM   #1
مودي
][ مٌرشح للإشراف ][
الصورة الرمزية مودي
 
مودي is a glorious beacon of lightمودي is a glorious beacon of lightمودي is a glorious beacon of lightمودي is a glorious beacon of lightمودي is a glorious beacon of light مودي غير متواجد حالياً


الكبسولة التي تلتقط صورة خمسين الف صورة في ثماني ساعات عوضا عن المنظار

تمكّن من رؤية الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان الحي ودراستها،. والمعلوم أن طول تلك الأمعاء يبلغ قرابة ستة أمتار، وهي تتولى وظائف متنوّعة، لعل أبرزها امتصاص العناصر الغذائية وفق منظومة معقّدة.
وأخيراً تحقّق الحلم من خلال جهاز تصوير دقيق جداً كان يستخدم في التجسّس، وانتقل إلى مجال التشخيص الطبي، بمحض الصدفة. وأطلق عليه اسم «المنظار الكبسولة»، إذ يبلغ طوله 26 ملليمتراً، وعرضه 11 ملليمتراً.
الجهاز في حجم كبسولة الدواء، ومجهز بتكنولوجيا عالية الدقة تمكنه من إجراء فحص دقيق للأمعاء في ظروف طبيعية، إذ إن الكبسولة تسير مدفوعة بالحركة الداخلية للأحشاء. ويستطيع «المنظار الكبسولة» أن يلتقط نحو 50 ألف صورة أثناء رحلته داخل الجسم التي تستغرق قرابة 8 ساعات.
الكبسولة تزداد يوماً بعد يوم لنجاحها في تشخيص أمراض كثيرة كان يصعب تشخيصها، حتى مع استخدام المناظير وصور الأشعة الملوّنة. وبيّن أن الكبسولة أفادت في تشخيص كثير من أسباب نزيف الجهاز الهضمي الناشئ، خصوصاً عندما يحدث بأثر من أمراض في منطقة الأمعاء الدقيقة مثل تمدد الشعيرات الدموية وانفجارها، وأورام الأمعاء الدقيقة الحميدة والخبيثة، ودوالي الأمعاء الدقيقة، والتهاب الأمعاء المزمن وغيرها.
المنظار تتمثّل في قدرتها على تشخيص «الزوائد» التي تبقى بعد علاج بعض الأمراض والتي قد تصبح مصدراً للأورام الخبيثة، خصوصاً عندما تحدث «طفرات» سرطانية في تركيب جيناتها.
و التشخيص المبكر يقي من مضاعفات من الأفضل تجنبها، ومحاولة علاجها في الوقت المناسب. وأوضح أن صغر حجم الكبسولة وسهولة عملية الفحص فيها وشمولها الأمعاء الدقيقة بالكامل، يعطيها أفضلية بالمقارنة مع المناظير الطبية التي غالباً ما تنجح في فحـص جـزء من دون الآخر.
الفحص باستعمال الكبسولة- المنظار، تميّزه بالبساطة الشديدة، إذ يكفي أن يبلع المريض الكبسولة بعد صيام ساعات عدة. وتحتوي الكبسولة الصغيرة على بطارية وكاميرا ومصدر ضوئي ومصدر لموجات الراديو. وتبدأ الرحلة من الفم إلى نهاية الجهاز الهضمي. وتلتقط الكبسولة الصور بمعدل صورتين في الثانية. وتبثّ الصور إلى جهاز تسجيل مثبّت على بطن المريض.
وفي مرحلة تالية، يأتي دور الطبيب المتخصّص الذي «يستخرج» الكبسولة. ثم يفرّغ محتوياتها. ثم يسجّلها على الكومبيوتر.
ويتولى برنامج إلكتروني متخصّص دراسـة نحو 50 ألف صورة تمثّل مجموع ما التقطته الكبسولة في بضع سـاعات. توضح أخيراً أن «مكتب الغذاء والدواء» الأميركي أدخل تعديلات على الكبسولة، فأصـبحت مزودة بـكاميـرتـين، ما يسـهل فحص المريء بدقة فائقة.

هذا فيديو شرح عن هذه الكبسولة
سبحان الله علم الانسان ما لم يعلم
http://www.youtube.com/watch?v=kQxfS...eature=related

تحياتي
مــــودي




hg;fs,gm hgjkh/vdm hgjaodwdmK ;fs,gm hgjaodwK hp]e jrkdhj hgjaodw hg'fd H[]e hgjrkdhj hg'fdm


  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2013, 07:32 PM   #3
Osamas
Member
 
Osamas will become famous soon enough Osamas غير متواجد حالياً

يعطيك الف عافية ..................

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجدث, التناظرية, التقنيات, الطبية, الكبسولة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. الاجهزه الطبيه